الاستاذ ناجح العاصي

الاستاذ ناجح العاصي

الاستاذ ناجح العاصي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارة إعداد الخطة الفصلية (طويلة الأمد)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد زكريا

avatar

عدد المساهمات : 22
تاريخ الميلاد : 15/04/1997
تاريخ التسجيل : 07/10/2012
العمر : 20
العمل : طالب

مُساهمةموضوع: مهارة إعداد الخطة الفصلية (طويلة الأمد)    الإثنين نوفمبر 19, 2012 12:07 pm

صور مسبق للمواقف التعليمية التي يمارسها المعلم لتحقيق الأهداف التعليمية التربوية عمادها تحديد الأهداف واختيار تلك الأهداف, وتقويم درجة تحققها في فترة زمنية معلومة, ولمستوى محدد من الطلبة.
أهمية التخطيط:
يلعب التخطيط دورا بارزا في كل مناحي الحياة, وكل عمل لا يخطط له فهو أبتر والمعلم من أحوج فئات المجتمع إلى التخطيط لأن التخطيط يساعد على:
فهم المادة الدراسية التي يقدمها للطلبة.
متابعة المستجدات لما يعلمه والحرص على الاستزادة منه.
تجنب الإرباك والحرج في كثير من المواقف.
اختصرا الجهد والوقت.
تحديد الوسائل والأساليب المناسبة المعينة.
تحديد أساليب التقويم المساعدة في قياس مدى تحقيق الأهداف.
يساعد في تقليل الأعمال الارتجالية غير المخطط لها.
يساعد في تقديم أنموذج جيد للطلبة فيتكون الاتجاه السليم في نفوسهم نحو ضرورة الإعداد المسبق للدروس.
حدد نقاط أخرى لأهمية التخطيط.
-
-
-
مستويات التخطيط:
التخطيط قصير المدى كالخطة اليومية للدروس (التحضير اليومي).
التخطيط متوسط المدى كخطة تدريس وحدة درسية متكاملة.
التخطيط بعيد المدى كالخطة الفصلية أو السنوية.
الخطة السنوية: تصور مسبق لعمل المعلم خلال العام الدراسي أو الفصل الدراسي.
أهم ما في الخطة السنوية أو الفصلية:
التوزيع المنطقي لمحتوى المادة الدراسية على شهور السنة/الفصل.
تتضمن تعيين المادة على كل شهر وأسبوع بما يضمن تغطية المادة المقررة في السنة أو في الفصل.
يراعى في التوزيع المنطقي للدروس الفهم الدقيق للمادة ومعرفة العلاقات التي تربط بين الدروس/ الوحدات والزمن الذي ستدرس فيه ليتزامن مع المناسبات الدينية والوطنية لما في ذلك من تفعيل للنشاطات المرافقة الوسائل التعليمية المعينة.
يتطلب التوزيع المنطقي معرفة أيام العطل الرسمية وأن يضع المعلم في الحسبان ما يمكن أن يطرأ من عطل أو تغيب بسبب الظواهر الطبيعية (كالأمطار....)
تتطلب الخطة السنوية/ أو الفصلية من المعلم العودة إليها باستمرار مما يساعد المعلم في معرفة مدى تقدمه في المادة المقررة.
نشاط: سجل نقاط أخرى لما تتطلبه الخطية السنوية/ الفصلية غير ما ذكر سابقا:
-
-
-
عناصر الخطة السنوية:
الأهداف العامة لكل وحدة تعليمية بمجالاتها المختلفة.
محتوى المادة الدراسية.
الأساليب والأنشطة التعليمية المقترحة.
الوسائل والأنشطة التعليمية المقترحة.
أساليب التقويم والأنشطة التعليمية المقترحة.
الزمن اللازم للتنفيذ.
التغذية الراجعة التطويرية.
1. الأهداف التعليمية العامة:
الهدف التعليمي هو النتاج النهائي للمتعلم مصاغا على أساس التغييرات المتوقعة أو التي يسعى مصممو المناهج إليها في سلوك المتعلم, وهو القصد الذي يوضح الفرق بين السلوكيين القبلي والبعدي للمتعلم بعد مرور بخطة تعليمية مخطط لها.
نشاط: اختر وحدة دراسية وسجل لها ثلاثة أهداف تعليمية عامة.
-
-
-
2. محتوى المادة الدراسية:
هو مادة التدريس والوسيط الذي من خلاله تتحقق الأهداف ولسهولة إعداد الخطة السنوية/ الفصلية يمكن تناول كل وحدة دراسية كما ورد تقسيمها في الكتاب المدرسي.
نشاط: اختر وحدة دراسية من مقرر في مدارس التعليم العام حسب تخصصك وحدد محتواها.
-
-
-

3. الأنشطة التعليمية:
النشاطات التعليمية الإجرائية التي يستعين بها المعلم لتسهيل المادة وتناولها بشكل داعم وبالتالي تحقيق الأهداف بفاعلية وتتضمن الأساليب التدريسية كأسلوب الاكتشاف والتعليم التعاوني....
نشاط: اختر وحدة دراسية وسجل النشاطات التعليمية التي تقترحها لتسهيل المادة.
-
-
-
4. الوسائل التعليمية:
وسائل تعليمية يستعين بها المعلم في سبيل تسهيل المدة وتناولها بشكل مناسب وهي كالأجهزة المختلفة والمواد الخام والوسائل السمعية والبصري والخرائط والرحلات والزيارات....
نشاط: اختر وحدة تعليمية في احد كتب التعليم العام المقرر حسب تخصصك واقترح وسائل تعليمية مناسبة تساعد في تدريسها.
-
-
-
5. أساليب التقويم:
التقويم إصدار الأحكام حول بلوغ الأهداف المحددة ومن أدوات القياس المستخدمة, الاختبارات بأشكالها وصحائف التقويم والتقارير...
نشاط: اختر وحدة تعليمية من كتاب مدرس حسب تخصصك وسجل لها أساليب تقويم متنوعة تؤدي لتحقيق الأهداف المنشودة.
-
-
-

6. الزمن:
يقصد به الزمن اللازم لتدريس وحدة تعليمية ممثلا بعدد الحصص وتوقيتها, ولا بد عند تحديد الزمن من مراعاة أهمية الوحدة التعليمية والثقل النسبي لمحتوياتها وبالتالي تحديد عدد الحصص اللازم والمناسب لبلوغ أهدافها المتوقعة.
7. التغذية الراجعة والتطويرية:
على المعلم بعد تنفيذ كل وحدة تعليمية أن يرصد الصعوبات والمعوقات التي واجهته في أثناء التنفيذ وملاحظة فاعلية طرائق التدريس المستخدمة بما يفيد التغذية في تطوير وتخطيط للمادة التعليمية المقررة في المرات القادمة خاصة فيما يتعلق: (الزمن , الأنشطة , الوسائل , التقويم) فقد يزيد أو ينقص أو يقدم أو يؤخر.
الخطوات الإجرائية لبناء الخطة السنوية/ الفصلية
الاستعانة بالتقويم السنوي لتحديد أيام العطل الرسمية والمناسبات الدينية والوطنية والعالمية.
توقع أيام العطل المفاجئة بسبب الظروف الطبيعية.
حدد مع زملائك أيام الدوام الرسمي في الفصل الدراسي/ السنة.
حدد الأهداف العامة لكل وحدة تعليمية بالاستعانة بالكتاب المدرسي, وبدليل المعلم, وبالخطوط العريضة لمنهاج المادة التعليمية.
تحديد إمكانيات الطلاب والصف المراد تدريسه من حيث القدرات والخصائص النمائية.
التعرف على الإمكانات والتسهيلات والوسائل التعليمية المتوافرة في المدرسة.
تحديد الموضوعات التدريسية التي يمكن دمجها وربطها.
تحديد عدد الحصص اللازمة لتدريس كل وحدة تعليمية بناء على أهميتها وثقلها النسبي.
تحديد الأدوات والوسائل التعليمية المعينة لتدريس كل وحدة على حدة أو صنعها قبل التدريس.
تحديد الأساليب والنشاطات التي يمكن توظيفها لتحقيق الأهداف المنشودة بفاعلية.
نشاط: حدد إجراءا

الصف:.................. المادة:................ العام الدراسي:............. الفصل











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارة إعداد الخطة الفصلية (طويلة الأمد)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ ناجح العاصي  :: الاستاذ ناجح العاصي :: الخطط الفصلية والسنوية-
انتقل الى: