الاستاذ ناجح العاصي

الاستاذ ناجح العاصي

الاستاذ ناجح العاصي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قواعد الوحدة الاولى - المستوى الثالث - توجيهي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسين العمارين



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 04/08/2011

مُساهمةموضوع: قواعد الوحدة الاولى - المستوى الثالث - توجيهي   الخميس أغسطس 04, 2011 5:19 am

المضارع التام ويتكون من (التصريف الثالث have+)إذا كان الفاعل جمع أو (التصريف الثالث has+) إذا كان الفاعل مفرد ، أمثلة
1-They have done their homework . 2- She has written two letters.
لاحظ أننا استخدمنا التصريف الثالث have+ لان الفاعل جمع they وفي المثال الثاني استخدمنا
التصريف الثالث has + لان الفاعل مفرد she
ونستخدم المضارع التام للتعبير عن المواقف التالية:-
1- للتعبير عن عمل اكتمل لكن تأثيره لا يزال حتى الآن فمثلا إذا قلت I have eaten a sandwich فإنك بذلك تعني انك لست جائعا لان حدث الأكل تم لكن تأثيره لا يزال موجود وهذا التأثير هو عدم الجوع.
2- للتعبير عن منجزات achievements فمثلا إذا قلت I have run two mile in two minuets
فانك تعبر عما تم انجازه وهو الجري مسافة ميلين في دقيقتين
انظر الجملتين التاليتين :-
a-We have painted the house white.
b-We painted the house white.
أي الجملتين تبين إن البيت ليس بحاجة إلى صبغ ؟
طبعا الجملة الأولى لان زمنها مضارع تام فهي تعبر عن اكتمال حدث الصبغ لكن تأثيره لا يزال موجود لذلك لا يحتاج
البيت إلى صبغ جديد. وهنالك بعض الكلمات إن وجدت في الجملة تدل على أن زمنها مضارع تام مثل
yet, already, just, so far, ever, never, since, for
المضارع التام المستمر - ويتكون من (ing have + been + base +) إذا كان الفاعل جمع أو (has +been + base + ing ) إذا كان الفاعل مفرد ، أمثلة
The boys have been waiting for their teacher for more than fifteen minutes.
It has been raining since the early morning.
ويستخدم المضارع التام المستمر للتعبير عن المواقف التالية:-
1- للحديث عن عمل بدأ في الماضي ولا يزال مستمر حتى الآن، مثال
The pupils have been standing since the bell rang.
هذه الجملة تبين أن وقوف الطلاب بدا منذ قرع الجرس ولا يزالون واقفين.
2- للحديث عن عمل تكرر عمله واستمر لفترة زمنية لكنه الآن متوقف، مثال
We have been dining out all the last week.
هذه الجملة تبين أن حدث الأكل خارج المنزل تكرر أكثر من مرة وكان مستمرا طوال الأسبوع الماضي لكنه توقف الآن
3- للحديث عن عمل اكتمل لكننا نرى تأثير هذا العمل على الشخص أو الشيء. مثال:-
Why are your eyes red, Ahmad? Ahmad: I have been reading all the night.
في الجملة السابقة لاحظ السائل ان عيني احمد حمراوان لذلك سأله لماذا فكان جواب احمد يبين العمل الذي أدى الى احمرار عينيه فكان جوابه بالمضارع التام المستمر. ولو طلبت من شخص ما القيام بعمل ما وأعطيته وقتا كافيا لذلك لكنك عندما عدت إليه بعد انتهاء المدة وجدت انه لم ينجز العمل فهنا تقول له
، أي ما الذي كنت تفعله؟ فهنا أنت لا تريد ان تسأله عما أنجز لأنك What have you been doing?
تعرف انه لم ينجز شيئا لذلك تسأله عن السبب في عدم الانجاز ويكون أيضا جواب الشخص بنفس الزمن أي بالمضارع التام المستمر . وللتمييز بين المضارع التام والمستمر نركز على معنى الجملة فإذا كان تأثير العمل ظاهر يكون الهدف معرفة العمل نفسه الذي أنتج هذا التأثير فنستخدم التام المستمر لكن إذا دل معنى الجملة على الانجاز نستخدم المضارع التام . أمثلة
I have been looking for a house to rent for over two weeks but I haven’t found one yet.
لاحظ ان القسم الأول من الجملة يبن قيام الشخص بعمل استمر بالماضي وتكرر لعدة مرات لذلك استخدم التام المستمر لكن في القسم الثاني من الجملة عبر الشخص عما لم يستطع انجازه حتى الآن لذلك استخدمنا المضارع التام. كذلك إذا دل معنى الجملة عن بداية العمل واستمرارية لحد الآن نستخدم المضارع التام المستمر أما إذا دل على انه اكتمل نستخدم المضارع التام. أمثلة:-
The mechanic has been repairing my car since Friday. He expects to finish it in the coming two days.
لاحظ ان حدث التصليح بدأ يوم الجمعة ولا يزال مستمر والدليل على ذلك هو الجملة الأخرى حيث بينت ان التصليح متوقع ان ينتهي في اليومين القادمين.
لاحظ ان حدث صبغ الشقة قد اكتمل والدليل أننا سننتقل لها. We’ll move to our new flat because the painters have fished painting it.
هنالك مجموعة من الأفعال لا تستخدم بالمضارع التام المستمر لذلك تستخدم بالمضارع التام وهذه الأفعال هي
See, hear, smell, taste, touch, love, hate, like, enjoy , prefer , feel , seem, appear, own, possess, have, belong to, consist of, contain, think, believe,
حل تمارين القواعد في ال Student’s book صفحة 13
والفعل بالمضارع التام present perfect تمرين 1:- يطلب التمرين وضع خط تحت الفعل بالمضارع التام
. الحلpresent perfect continuous المستمر
a-Every country has developed its own code of law over hundred or thousands of years.
Present perfect
b-They have broken the law. They should be punished.
Present perfect
c- I’ve been reading a book about the history of law-making.
Present perfect continuous
d- Anyone who has committed a crime will have a criminal record.
Present perfect
e- Students who have been cheating will be punished severely.
Present perfect continuous
f- He’s been studying law for three years.
Present perfect continuous
تمرين 2:- يطلب التمرين بيان الفرق في تكوين كل من المضارع التام والمضارع التام المستمر.
الفرق ان المضارع التام يتكون من has , have + past participle أما المضارع التام المستمر فيتكون من has , have + been + base + ing.
تمرين 3 :- يطلب التمرين بيان الفرق في المعنى بين الزمنين اللذان تحتهما خط في كل زوج من الجمل التالية:-
a- Ali has studied law and history this year.
Hani has been studying law and history for four years.
في الجملة الاولى الفعل has studied بالمضارع التام وهو يعبر عن انتهاء علي من دراسة القانون والتاريخ
( Ali has completed studying law and history ) بينما في الجملة الثاني الزمن مضارع تام مستمر وهو يعبر عن نشاط استمر لمدة زمنية طويلة ( دراسة القانون والتاريخ مدة أربع سنوات )
( An activity which continues over a length of time.. )
b- Nada has written two essays this morning.
Nour has been writing an essay all morning.
في الجملة الاولى الفعل has written بالمضارع التام وهو يعبر عن انتهاء ندا من كتابة مقالتين
( Nada has completed writing two essays ) بينما في الجملة الثاني الزمن مضارع تام مستمر وهو يعبر عن التركيز على المدة التي قضتها ندا في كتابة المقالة. ( طوال الصباح )
Stressing the length of time an activity has taken.
c- The police sergeant has interviewed two people so far today.
The detectives have been interviewing people all week.

في الجملة الاولى الفعل has interviewed بالمضارع التام وهو يعبر عما انجزه ضابط الشرطة لحد الآن
( a past experience or an achievement ) بينما في الجملة الثاني الزمن مضارع تام مستمر وهو يعبر عن ان المباحث تحقق مع الناس وربما لا يزال التحقيق مستمر. ( طوال الصباح )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد الوحدة الاولى - المستوى الثالث - توجيهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ ناجح العاصي  :: الاستاذ ناجح العاصي :: الخطط الفصلية والسنوية-
انتقل الى: